المختبر الطبي

قسم المختبرات الطبية

ويضم القسم العديد من الأقسام الفرعية والتي تعمل بتكامل تام لخدمة المرضى ومنها:

عيادة عيادة

قسم استقبال المرضى وسحب العينات:

ويضم قسم خاص باستقبال النساء وسحب العينات منهم وباستقلالية تامة لكل قسم عن الآخر حيث يتم سحب عينات الدم بطريقة مأمونة ومريحة بفضل الطاقم الفني والمدرب تدريبا عاليا في هذا المجال.

قسم أمراض الدم:

وهو قسم مجهز بأحدث المعدات والأجهزة والتي تعمل بشكل آلي كجهاز عد الدم الآلي وجهاز الرحلان والتي تساعد على الكشف المبكر ومتابعة أمراض الدم الوراثية والمكتسبة مثل أمراض فقر الدم ( الأنيميا) وأورام الدم وأمراض الخلايا المنجلية.

عيادة عيادة


عيادة عيادة


قسم الكيمياء الحيوية:

يحتوي القسم على أحدث الأجهزة كجهاز التحليل الآلي والأجهزة المساعدة الأخرى والتي تعطي أدق النتائج وأكبر قدر من عدد الفحوصات التي تساعد على التشخيص ومراقبة المرضى ومنها كيمياء الدم الروتينية مثل السكر والكولسترول والدهون ووظائف الأعضاء، وكذلك كيمياء الدم النوعية الخاصة بالأمراض السرطانية للكشف المبكر عن السرطان وهرمونات الدم التي تساعد في تشخيص أمراض الغدد بشتى أنواعها.

عيادة عيادة
 

قسم الأحياء الدقيقة:

ويشمل على عدة وحدات منها قسم الطفيليات وقسم الجراثيم وقسم الأمصال ويحتوي على كافة التجهيزات اللازمة للتشغيل المباشر بعزل الأحياء التي تسبب المرض والطرق غير المباشرة للكشف عن العوامل والأحياء المسببة للمرض مثل " الإيدز واللشمانيا والملاريا والتكسوبلازما وغيرها "

حرصنا على تزويد المختبر بأحدث التقنيات والأجهزة والريادة في ذلك على مستوى المملكة، هذا ويقوم المختبر بكافة التحاليل والفحوصات:

  • عد الدم الكلي والنوعي عن طريق جهاز 'Mindray3000 plus .
  • إجراء تحاليل الهرمونات بجهاز ميني فيداس والأمراض الفيروسية والجنسية بجهاز Flex tek 2.
  • جميع فحوصات الحوامل والأطفال حديثي الولادة.
  • برامج متنوعة للفحص الشامل للرجال والنساء والأطفال.

إجراء كافة التحاليل الأخرى مثل وظائف الكبد والكلى والقلب والسكر ودهون الدم وغيرها.